تنظيف سيراميك الحمام بخطوات بسيطة متبعة

الحمام من اهم الاجزاء الموجودة في المنزل بشكل عام، ونظافته يجب ان تتم بشكل ممتاز، وتعاني ربات البيوت بشكل عام في تنظيف سيراميك دورة المياه، سواء سيراميك الارضية او الجدران او غيره، فمثلا بعد فترة من المشاكل التي تواجهها ربات البيوت هو ان السيراميك لونه يبهت كثيرا لدرجة انك تشعر ان السيراميك قديم جدا ومنظره يكون غير لطيف، لذلك في هذا المقال سوف نذكر بعض الطرق المهمة والسهلة التي تستطيعين بها تنظيف سيراميك الحمام وتجعليه لامع، وهي طرق تصلح لسيراميك المطبخ ايضا.

تنظيف سيراميك الحمام

تنظيف سيراميك الحمام المجير

مصطلح السيراميك المجير هو السيراميك الباهت ولكن بشكل ابيض، وكانك تشعر ان هناك من قام بسكب الجبس عليه، وإن السيراميك منظره قديم جدا، ومن اهم الطرق التي يتم استخدامها بشكل اساسي في تنظيف السيراميك المجير هو استخدام الخل والماء، ولذلك يمكنك استخدام الماء والخل في تنظيف السيراميك المجير عن طريق الخطوات التالية، وهي كما يلي:

  1. اولا قومي بإحضار زجاجة من الخل الأبيض المركز، واذا لم تعرفي ما هو الخل المركز فاذهبي الى السوبر ماركت وقومي بشراء زجاجات الخل الصغيرة وليست الكبيرة، وهو خل يكون مركزا بنسبة كبيرة اكثر من الزجاجة الصغيرة.
  2. قومي باحضار كمية مكافئة من الماء البارد  للخل، بمعنى اذا كان الحمام يحتاج الى زجاجة خل واحدة فقومي بتحضير مقابلها زجاجة مياه ساخنة، وكلما زاد الخل كلما زادت المياه.
  3. قومي بإحضار فرشاة خشنة مصممة لتنظيف سيراميك الحمام، ويجب ان تعرفي ان هناك فروقات بين انواع الفرش، فهناك فرش خشنة لا تصلح لتنظيف السيراميك لانها سوف تسبب في تجريحه.
  4. قومي بفتح رشاش الماء الساخن وقومي بغسل جميع السيراميك المتواجد في الحمام في كل منطقة، واحرصي ان يصل الماء إليها، ولا تنسي وضع حاجز على مناطق الكهرباء، ثم بعد ذلك قومي بفتح الدش واتركيه لمدة 10 دقائق واغلقي الباب حتى يتصاعد البخار الى الحمام بأكمله.
  5. قومي بعمل خليط من الماء البارد الفاتر والخل، فمثلا قومي بوضع نصف زجاجة ماء من الخل البارد على نصف زجاجة من الخل الأبيض المركز.
  6. قومي بعملية رش السيراميك باكمله بهذا المحلول حتى يتشربه تماما، واتركيه واغلقي باب الحمام لمدة من ربع الى نصف ساعة.
  7. بعد ذلك قومي بالدخول الى الحمام ثم قومي بعملية تنظيف السيراميك بواسطة الفرشاة الخشنة عن طريق الفرك برفق حتى لا يتجرح السيراميك.
  8. بعد الانتهاء قومي بغسيل السيراميك بالماء الدافئ، وسوف تلاحظين الفرق بعد استخدام طريقة التنظيف هذه.

قد تفيدك: كيفية إزالة الدهان من السيراميك

كيفية تنظيف سيراميك جدران الحمام

ايضا من الطرق الشهيرة في تنظيف سيراميك الحمام هو استخدام صودا الخبز التي يتم تسميتها بالخميرة بيرة، ولكنها هنا يتم استخدامها في تنظيف وإزالة اي أوساخ او قاذورات عالقة في جدران الحمام او في الارضية، ويتم استخدامها عن طريق الخطوات التالية، وهي كما يلي:

  • اولا قومي بإحضار زجاجة رش فارغة، وتستطيعي ان تقومي بشرائها من محل المنظفات، وإذا لم تدي فابحثي عن اي زجاجة عطر قديمة فارغة، وقومي بتحضير عصير الليمون، وذلك عن طريق عصر الليمون في الخلاط بدون اي مياه نهائيا وبدون اي سكر، وقومي بإحضار كمية جيدة من صودا الخبز الخميرة البيرة، ثم قومي باحضار اسفنجة جافة نظيفة او قطعة قماش نظيفة.
  • قومي بعمل خليط من صودا الخبز والماء، بشكل مناسب، ثم قومي برشهم على جدران السيراميك في منطقة منطقة، وبعد ذلك قومي بعملية رش عصير الليمون فوق المناطق التي تم رش صودا الخبز فيها، واتركي هذا الخليط لمدة 10 دقائق.
  • بعد ذلك قومي ببل اسفنجة المياه او القماشة بالماء البارد ثم قومي بمسح السيراميك بالاسفنجة او القماشة الناعمة في حركة دائرية، ويمكنك بل الاسفنجة بعصير الليممون مكان الماء.
  • ننصح دائما بارتدداء جوانتي بلاستيكي في اليد لان هذا الخليط من الممكن ان يسبب حساسية لكف اليد.
  • اذا كانت هناك بقعة او قطعة من القاذورات موجودة على السيراميك و ملتصقة بشدة، فهنا تستطيعي ان تقومي بجلب اسفنجة خشنة، والاسفنجة الخشنة هي المصممة لتنظيف اواني الطبخ، ثم قومي بفرك السيراميك بها، واذا لم تجدي تستطيعي ان تقومي باستخدام الفرشاة الخشنة المصممة لتنظيف السيراميك، ولكن من الأفضل استخدام الاسفنجة.
  • بعد ذلك قومي برش السيراميك بالماء البارد وليس الساخن، سوف تلاحظين الفرق بعد عملية التنظيف.
  • تسطيعي ان تقومي بهذه العملية اكثر من مرة خلال الشهر، ويكفي ان تقومي بها مرة كل اسبوع، وفي مدة بسيطة سوف تلاحظين ان سيراميك الحمام كأنه جديد تماما كما في أول مرة لشرائك لها، وبدأ يلمع بشكل جميل.

تنظيف السيراميك بالمنظفات

ايضا من اكثر الطرق انتشارا في تنظيف سيراميك الحمام هو استخدام المنظفات، وهي لها طرق معينة في الاستخدام، فليس كل المنتجات يتم استخدامها لنفس الغرض، لذلك اذا اردتي سيدتي استخدام المنظفات في تنظيف سيراميك الحمام سواء من الاتساخ البسيط او من اجل المعان، فيمكنك استخدام التالي:

  • تنظيف سيراميك الحمام بواسطة منظفات العفن: هناك مواد معينة من المنظفات يتم صنعها في الأساس لإزالة اي عفن في السيراميك والبلاط، ويوجد فيها مواد مبيضة تعطي اللون الابيض او الامع شبيهة بالمواد المبيضة الموجودة في المشروبات مثل النسكافه، ويتم استخدامه مع المياه، ويجب ارتداء جوانتي من البلاستيك وكمامة أثناء عملية التنظيف، وبعد التنظيف قومي بترك شباك الحمام مفتوح، ويجب ان تقومي بإبعاد الاطفال قدر الإمكان عن الحمام حتى يتم التنظيف وبعدها بفترة كافية، لان المنظفات مضرة للاطفال، لانها تحتوي على مواد كيمائية قوية.
  • تنظيف السيراميك بمنظفات صناعية طبيعية: والمقصود هنا المنظفات الصناعية الطبيعية، انها منتجات يتم صناعتها ويدخل في تركيبها مواد طبيعية، وهي مناسبة لتنظيف كثير من الأشياء مثل قاعدة التواليت وأحواض المياه المصنوعة من الخزف، ويصلح لتنظيف السيراميك ايضا، وحتى تنظيف أبواب الحمام وغيرها، ويدخل في صناعتها مواد مثل حمض اللاكتك واكسيد اللورامين النباتي والزيوت الطبيعية مثل مركب الامونيا، ويتم استخدام هذه المنظفات بمفردها او عن طريق تخفيفها في المياه، والطريقة التي تأتي بفعالية اكثر قومي باتباعها.
  • تنظيف السيراميك بواسطة الرذاذ: وهي عبارة عن منظفات صناعية تحتوي على تركيبة من المواد الصناعية الغير السامة ولكنها قوية جدا، وهي تسمى منظفات الرذاذ الكاشط، وهي مصممة لإزالة أكبر قدر من الاوساخ والقاذورات العالقة في السيراميك والتي يصعب ازالتها، فبمجرد رشها على هذه الاوساخ والقاذورات وتركها لمدة خمس دقائق ثم بعد ذلك فركها بواسطة اسفنجة خشنة بسيطة سوف تلاحظين انها يتم ازالتها فورا، وبعد ذلك قومي بغسل السيراميك بالمياه الساخنة.
  • تنظيف سيراميك الحمام بواسطة الأمونيا: وهنا يتم خلط الامونيا من الماء بنسبة 2 الى 1، فمثلا اذا قمتي بجلب زجاجة فانك تقومين بملء مقدار الثلثين بالماء والثلث الأخير بالامونيا، ويتم وضع هذا المزيج في رشاشة بخاخ، ثم يتم رش سيراميك الحمام بها، ثم تركها لمدة ساعة، وهنا يجب تهوية الحمام جيدا، وعدم دخول الاطفال الى الحمام في هذا الوقت، ثم بعد ذلك تقومي بفرك الحمام بواسطة اسفنجة خشة ثم بعد ذلك اغسلي السيراميك بالماء البارد.

قد تفيدك: طريقة تنظيف الرخام وتلميعه –  طريقة تنظيف بلاط الباركيه وتلميعه

عن الكاتب